روى الإمام أحمد بسنده عن عمرو بن حبشي قال خطبنا الحسن بن علي بعد

قتل عليٍّ فقال لقد فارقكم رجل بالأمس ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه

الآخرون إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعثه ويعطيه الراية فلا

ينصرف حتى يفتح له وما ترك من صفراء ولا بيضاء إلا سبع مائة درهم من عطائه

كان يرصدها لخادمٍ لأهله.
لما بويع له رضي الله عنه بالخلافة قال: والله لا أبايعكم إلا على ما أقول لكم

قالوا: ما هي قال: "تسالمون من سالمت وتحاربون من حاربت" ولما تمت

البيعة خطبهم
.
وروى أنه رضي الله عنه كان يقول: العشاء قبل الصلاة يذهب النفس اللوامة.

ومن أقواله رضي الله عنه: رُفع الكتاب وجفّ القلم وأمور تقضي في كتاب قد خلا.
ومن كلماته رضي الله عنه: الدنيا ظل زائل.
وقيل للحسن بن على إن أبا زرٍ يقول: الفقر أحب إلى من الغنى والسقم أحب

إلى من الصحة فقال: رحم الله أبا زر أما أنا فأقول: من اتكل على حسن اختيار

الله له لم يتمن أن يكون في غير الحالة التي اختار الله له و هذا حد الوقوف

على الرضا بما تصرف به القضاء
.
وقال الحسن ذات يوم لأصحابه إنى أخبركم عن أخ لي كان من أعظم الناس في

عيني وكان عظيم ما عظمه في عيني صغر الدنيا في عينه كان خارجا عن

سلطان بطنه فلا يشتهى مالا يجد ولا يكثر إذا وجد وكان خارجا عن سلطان

فرجه فلا يستخف له عقله ولا رأيه وكان خارجا عن سلطان جهله فلا يمد يدا

إلا على ثقة المنفعة ولا يخطو خطوة إلا لحسنة وكان لا يسخط ولا يتبرم كان

إذا جامع العلماء يكون على أن يسمع أحرص منه على أن يتكلم وكان إذا غلب

على الكلام لم يغلب على الصمت كان أكثرهم دهره صامتا فإذا قال يذر القائلين

وكان لا يشارك في دعوى ولا يدخل في مراء ولا يدلى بحجة حتى يرى قاضيا

يقول مالا يفعل ويفعل مالا يقول تفضلا وتكرما كان لا يغفل عن إخوته ولا

يستخص بشيء منهم كان لا يكرم أحدا فيما يقع العذر بمثله كان إذا ابتدأه

أمران لا يرى أيهما أقرب إلى الحق نظر فيما هو أقرب إلى هواه

.
ومن كلماته رضي الله عنه لبنيه وبنى أخيه: تعلموا فإنكم صغار قوم اليوم وتكونوا

كبارهم غدا فمن لم يحفظ منكم فليكتب.


وقال رضي الله عنه: أدبار السجود ركعتان بعد المغرب
.
وجاء في المعجم الكبير للطبراني أن عليا رضي الله عنه سأل ابنه الحسن بن

علي رضي الله عنه عن أشياء من أمر المروءة
...
فقال: يا بني ما السداد؟ قال: يا أبة السداد دفع المنكر بالمعروف
.
قال: فما الشرف؟ قال: اصطناع العشيرة وحمل الجريرة وموافقة الإخوان وحفظ

الجيران.
قال: فما المروءة؟ قال: العفاف وإصلاح المال
.
قال: فما الدقة؟ قال: النظر في اليسير ومنع الحقير
.
قال: فما اللوم؟ قال: إحراز المرء نفسه وبذله عرسه
.
قال: فما السماحة؟ قال: البذل من العسير واليسير
.
قال: فما الشح؟ قال: أن ترى ما أنفقته تلفا
.
قال: فما الإخاء؟ قال: المواساة في الشدة والرخاء
.
قال: فما الجبن؟ قال: الجرأة على الصديق والنكول عن العدو
.
قال: فما الغنيمة؟ قال: الرغبة في التقوى والزهادة في الدنيا هي الغنيمة

الباردة.
قال: فما الحلم؟ قال: كظم الغيظ وملك النفس.

قال: فما الغنى؟ قال: رضي النفس بما قسم الله تعالى لها وإن قل وإنما الغنى

غنى النفس.
قال: فما الفقر؟ قال: شره النفس في كل شيء
.
قال: فما المنعة؟ قال: شدة البأس ومنازعة أعزاء الناس.

قال: فما الذل؟ قال: الفزع عند المصدوقة
.
قال: فما العي؟ قال: العبث باللحية وكثرة البزق عند المخاطبة
.
قال: فما الجرأة؟ قال: موافقة الأقران
.
قال: فما الكلفة؟ قال: كلامك فيما لا يعنيك
.
قال: فما المجد؟ قال: أن تعطي في الغرم وتعفو عن الجرم
.
قال: فما العقل؟ قال: حفظ القلب كلما استوعيته.

قال: فما الخرق؟ قال: معازتك إمامك ورفعك عليه كلامك
.
قال: فما حسن الثناء؟ قال: إتيان الجميل وترك القبيح
.
قال: فما الحزم؟ قال: طول الأناة والرفق بالولاة
.
قال: فما السفه؟ قال: اتباع الدناءة ومصاحبة الغواة
.
قال: فما الغفلة؟ قال: تركك المسجد وطاعتك المفسد
.
قال: فما الحرمان؟ قال: تركك حظك وقد عرض عليك
.
قال: فما المفسد؟ قال: الأحمق في ماله المتهاون في عرضه.
..
من مناقبه رضي الله عنه:
عن عبد الله بن عبيد بن عمير قال: لقد حج الحسن بن علي خمسا و عشرين

حجة ماشيا وإن النجائب لتقاد معه. المستدرك

وللحديث بقيه


angle يا نادما علي الذنوب اين اثر ندمك